دورة تعلّم الكتابة الرقمية يقدمها شخص لا يُتقن الكتابة!

دورة تعلّم الكتابة الرقمية

أصبح (ديفيد بيريل David Perell) اسمًا بارزًا في عالم الكتابة عبر الإنترنت، حتى أن تكلفة دورة تعلّم الكتابة الرقمية التي يقدّمها تتراوح بين 4,000$ و 6,000$ لكل طالب.
هل صدمتك التكلفة؟(*)
ماذا لو علمت إذًا أن نصوصه كانت مريعة أيام الدراسة؟!

إذن كيف أصبح كاتبًا ناجحًا وغزير الإنتاج؟ هيا نكتشف.

مَن يلاحق أرنبين، لا يظفر بأي منهما!

يقدّم ديفيد دورة تدريبية مرتكزة على المجموعة “Cohort-based” ويدعوها Write of Passage. ولا يحاول بيع دورات أو منتجات أخرى، وإنما يصبّ تركيزه على الدورة لأنه يريد جعلها الأفضل على الإطلاق.
وبالنظر لحقيقة فتحه باب التسجيل لمجموعتين أو ثلاث كل عام، وضمّ كل منها مئات الطلاب (بحد أدنى 4,000$ لكل طالب)، سنجده -بحسبة بسيطة- يجني ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 مليون دولار سنويًا!

كما تلاحظ أعلاه، خط تطور ديفيد الزمني شديد الثبات والاتساق. لا توجد طفرات عملاقة، ولا تشّعب في منصات كثيرة؛ مجرد نمو ثابت على تويتر نتيجة جهد لسنوات.

رغم أن ديفيد توقف عن زيادة عدد مشتركي قائمته البريدية على موقعه في شهر حزيران (يونيو) عام 2022 تقريبًا. لكن بحسب ما ذكره في عدة مقابلات، فينضم 1000 شخص أسبوعيًا كحد أدنى. إذًا ربما تضمّ قائمته ~ 110,000 مشترك!

عوامل النمو الخمس

بنى ديفيد مشروعًا ناجحًا للغاية. صحيحٌ أنه لا يحظى بقاعدة جماهيرية عريضة، لكنه -بلا شكّ- أحد أكثرها ربحية. وفيما يلي بعض عوامل النمو التي استخدمها لبناء شركته.

 1. التركيز الشديد على منصة معينة. يعد ديفيد أحد صنّاع المحتوى النادرين ممنوا صبّوا كامل تركيزهم على منصة محددة. ومع ذلك، تمكن من اجتذاب +400,000 متابع على تويتر/X!
[سبق وتحدثنا عن ضرورة تحديد شبكة التواصل الاجتماعي المناسبة]

 2. العلاقات والصِلات. حرص ديفيد على توطيد العلاقات منذ بداية رحلته، فكوّن بعض الصِلات القوية. وأظنك تذكر حين استمتعنا بنقاش ثريّ حول مفهوم التشبيك Networking، واليوم سأوضح لك بعض السبل التي استخدمها ديفيد لبناء تلك العلاقات.

 3. الشراكات. ديفيد بارع في حثّ صنّاع المحتوى الآخرين على البناء معه والتعاون في مشاريع مختلفة. وتلك إحدى الركائز التي استطاع -بفضلها- إطلاق دورته التدريبية.

 4. تحويل الزيارات إلى مشتركين. تقريبًا، لا يطلب ديفيد من الأشخاص الاشتراك في نشرته البريدية. وإنما ينتهج أسلوبًا معينًا لجعل زوار موقعه الإلكتروني يشتركون في قائمته البريدية.

 5. حدّافة الطُلّاب. يلعب تدريس دورة تعلّم الكتابة الرقمية التي يقدّمها دور “حدّافة Flywheel” لبناء بقية أعماله. سأريك بالضبط كيف يفعل ذلك.

1. التركيز الشديد على منصة معينة

لم يحاول ديفيد إنشاء حساب على انستغرام أو بناء صفحة لينكدإن ناجحة. إنما ركّز جهوده على X (تويتر سابقًا) متخذًا إياه منصته للكتابة الاجتماعية.

ربما كنتَ ضدّ المحتوى القصير، بل قد تعتبره قاتلًا! لكن ربما تغيّر موقفك حين تعرف استراتيجيته:

  • سعى ديفيد جاهداً لجعل 95% من تغريداته قيّمة، عوض الاكتفاء ببعض العبارات المبتذلة، التي قد تجذب الانتباه لكنها لا تدفع الناس للتفكير.
  • بتحسين محتواه للحصول على أكبر عدد من لقطات الشاشة (أي الإشارات المرجعية أو الحفظ) لكل مستخدم على مستوى المغرّدين.

لاحظ على خط تطوره الزمني -أعلاه- كيف نما بشكل مطرد على مر السنين؛ بفضل التزامه الصارم بالنشر المُنتظم.

أشار ديفيد -أكثر من مرة- إلى أهمية تويتر لتنمية قائمته البريدية.

تنمو قائمتي البريدية بفضل ربطها مع مسارد “Threads” تويتر – وذاك أهم جزء من حياتي المهنية

طريقته في تنمية حسابه مثيرة للاهتمام: مستند ضخم يضم أشهر رؤاه.

وبالنظر لاستمراره في النشر لسنوات، ذاك مكّنه من تكوين قاعدة بيانات للمنشورات التي حازت على أقصى تفاعل. وهنا يأتي دوّر المكون السريّ: يأخذ ديفيد هذه المنشورات وينشئ مستندًا ضخمًا يضم كل تلك الأفكار المهمة. وإليك مثالًا على “مستنده الضخم” من عام 2020. أظنك تٌدرك الآن أهمية ملف الإلهامات. هل يمكنك تخمين عدد المشتركين في نشرته البريدية فقط من هذا المستند الضخم الذي أنشأه.

👇
ما بين 3000 إلى 4000 مشترك كل عام

لم يساعد تويتر في تطوير قائمة بريده الإلكتروني فحسب، بل كان ذا قيمة كبيرة لديفيد من حيث بناء العلاقات. لقد كان قادرًا على التواصل مع عدد كبير من المبدعين وأصحاب رأس المال المغامر والمشاهير، بالإضافة إلى كبار العقول في كل مجال تقريبًا.

كانت إحدى تلك الصِلات التي غيّرت حياته مع مؤلف كتاب العقل الثاني، تياجو فورتي. سنتعمق في هذه النقطة بعد قليل.


لا يخفى عليك شدّة التركيز على العلاقات (وأكبر دليل تجاوز مشاهدات حلقة ياسر الحزيمي ضمن بودكاست فنجان -على اليوتيوب وحده- 100 مليون!).

يمكن أن يفتح لك وجود أشخاص في دائرتك أبوابًا لم تكن تعلم بوجودها.

لطالما أخبرته والدته منذ طفولته أن المهم (مَن) لا (ما) تعرفهوقد طبّق نصيحتها بحرفيّة، فإليك بعض طرائق بنائه علاقات قوية مع الآخرين.

بحلول عام 2017، أدرك ديفيد شحّ معرفته بالعالم. يقول أنه “عَبث” طيلة سنوات الكلية، ليكتشف بعدها كَم تخلّف عن ركب المعرفة، ويقرر تغيير ذلك.
حاول التقرّب من بعض الأشخاص ممن وجدهم مثيرين للاهتمام، لكن رفض أيٌ منهم منحه وقته.

لكن بمجرد إطلاقه بودكاست North Star، أبدت بعض الشخصيات البارزة استعدادها للتواجد في برنامجه!

شخصيات على غرار:

يكتب عن ذلك في مراجعته نصف السنوية لعام 2020:

المصدر

لسوء الحظ، أوقف البودكاست -مؤقتًا- في شهر أيار (مايو) من عام 2021، ربما لأنه يستهلك وقته. لكن منافع إجراء كل هذه المحادثات مع الأشخاص المثيرين للاهتمام تدوم طويلًا.

يتحدث ديفيد كثيرًا عن قيمة الكتابة علنًا.
الفكرة، أن تختار موضوعًا يروقك ثم تُشبعه بحثًا، وتُشارك -بعدها- ما تتعلمه في منصارت رقمية (على غرار X). وهكذا، تصبح كتاباتك “منارة” لأصحاب الاهتمامات المماثلة؛ تُرشدهم إليك.

ومن خلال هذه العملية، يمكنكم بناء علاقات متينة وتحفيز تفكير بعضكم البعض. إضافةً للتعاون في إنشاء المحتوى، وهو ما سأتناوله بعد برهة.

كان ديفيد أيضًا جزءًا من مجتمع Type House الذي أسسه [ناثان باشيز Nathan Baschez]

يضمّ المجتمع بعض الأسماء الكبيرة مثل دان رونسي و ليني راتشيتسكي ودرو رايلي.

التقى ديفيد بـتياجو في آذار (مارس) 2017 على تويتر، ثم التحق بدورته لبناء الدماغ الثاني بعدها بـ5 أشهر، وتلك كانت البداية لما سيتحول إلى شراكة عمل.

لم تساعد الدورة التدريبية ديفيد على صياغة أفكاره -بحيث تمكّن من تجويد كتابته- فحسب. بل وساعدته أيضًا في إدراك الشكل الذي تبدو عليه الدورة التدريبية الاحترافية، والأثر الذي تُحدثه.


بالنسبة لي، أراها إحدى نقاط التحول بالنسبة لديفيد.

أواخر عام 2018، غرّد ديفيد برغبته مساعدة 1000 شخص على بدء الكتابة في عام 2019. واستمر في التغريد حول نفس الموضوع والفكرة خلال الأشهر التالية.


“وصلتني 500 رسالة على تويتر بعد التغريدة آنفة الذكر”

من مقابلة ضمن بودكاست Tropical MBA 

ولك أن تتخيل حجم الضغط المُلقى على عاتقه آنذاك، ولذا لم يكن مستغرَبًا أن توسّل تياجو –حرفيًا– ليساعده في إنشاء دورة تعلّم الكتابة الرقمية. وذلك بعد أن شهد مستوى الحيوية والجودة الذي تمكن تياجو من تقديمهما لطلابه.


لنستعرض بعض الأمثلة، علّنا نتمكن سويّة من رؤية قوتها:

تعاون ديفيد مع صديقه (جوناثان بي Johnathan Bi) لإطلاق “محاضرات جيرار The Girard Lectures”؛ سلسلة من 7 محاضرات حول نظريات وفلسفات رينيه جيرار. شوهدت مقاطع الفيديو هذه أكثر من 200,000 مرة!

شارك ديفيد مع صنّاع محتوى آخرين عددًا من ورش العمل. وفكرتها باختصار: يأتي الشخص ليتحدث عن فكرته الاستثائية. ثم يناقش “ضيفه” حولها لبعض الوقت، قبل أن يعلّمها للجمهور. تعدّ ورشة العمل حول تويتر مع (ماثيو كوباتش Matthew Kobach) أحد الأمثلة القوية، حيث استعرضا -على مدار ساعتين تقريبًا- استراتيجياتهما للنمو على تويتر، وقدّما نصائح للتميز على المنصة. وقد حظيت بأكثر من 34000 مشاهدة وبتفاعل رائع على شبكات التواصل الاجتماعي.

فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى على ورش العمل هذه:

تعزز ورش العمل هذه مكانة ديفيد، حيث يتمكن من التواصل مع أهم صنّاع المحتوى، ويستفيد جمهوره من خبرات هؤلاء الأشخاص.


4. دورات جذب العملاء المحتملين عبر البريد الإلكتروني

إحدى أبرز طرائق تنمية ديفيد قائمته البريدية هي تقديم هدايا مجانية لجمهوره.
يحب ديفيد إنشاء دورات تدريبية عبر البريد الإلكتروني لجمهوره لأنها أكثر فائدة بكثير من التسويق المغناطيسي التقليدي.

فيما يلي بعض الدورات عبر البريد الإلكتروني التي جربها:

أطلق ديفيد دورة تدريبية عبر البريد الإلكتروني -مدتها 50 يومًا- توفر رؤى لجميع أنواع الكتابة. الأمثلة التي يقدمها لجذب اهتمام الأشخاص هي مما يثير اهتمامك ويتيح لك معرفة أن نصائحه لا تُشبه ما ستجده في أي مكان آخر.

فيما يلي مثال على سرد thread كتبه، وروابط للدورة في نهايته.

تحدي مثير للاهتمام حقًا ويذكرني بـ #تحدي_رديف:
شرع ديفيد في كتابة تدوينة (600 كلمة) يوميًا، ولمدة 100 يوم. لست متأكدًا مما إذا كان قد أكملها، ولكن من اللطيف رؤيته يحاول خوض تحدياتٍ جديدة.


أصبح كل طالب ناجح درّسه ديفيد مثالًا حيًا لكيفية النجاح في مقرره الدراسي.

إليك بعض الأسماء البارزة:

عندما يُستضاف هؤلاء ضمن بودكاست، ويرون قصصهم، فغالبًا ما يذكرون “Write of Passage” باعتبارها محطة البدء.
يؤدي هذا إلى إنشاء حدّافة لجميع مُستمعي تلك المقابلات والذين يتوجهون لرؤية تلك الدورة التدريبية.


(*) سأُبخس ديفيد حقه لو قلت أن نشرتي البريدية تماثل دورة تعلّم الكتابة الرقمية التي يقدّمها.

لكن -على الأقل- النشرة مجانية [حتى الآن 😋]

المصدر: How David Perell Built an Email List Worth 8-Figures – Growth in Reverse

دورة تعلّم الكتابة الرقمية يقدمها شخص لا يُتقن الكتابة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تمرير للأعلى